على وهجِ قبلةٍ من هنا
نبتَ البنفسجُ
فسجدَ الحبُّ باكياً..
منـال عـلان
ومضات عشتارية
١٤/٤/٢٠١٧
عدتَ تكسوني بياضاً
وتعيدُ لملامحي ربيعها الأخضر..
عدتَ تنبشُ ببسمتك حقول قلبي
تقلعُ شوكَ صدري
وتزرعه حبقاً وأقحوانا...
عدتَ تتحرشُ صمتي
بغوايةِ عاشقٍ ثمل
وسلاح ثائرٍ نزق
تفترسُ كآبتي
تنهشُ وحدتي بوجعٍ شهي..
عدتَ تمارسُ عنجهيةَ القرب
وسلطة المتفردِ
على قلبي الضعيف..
عدتَ تلونُ بالحبِّ مهجتي
وتعيدُ لشمسي النائمة
شرائطها الذهبية
فتبدأ يومها من جديد...
عدتَ تتملكُ نواصي الحرف
تتمددُ على بحر أوراقي
تصارعُ الامواج
فتغرقُ بسطرٍ
وتنجو بكلمة...
عدتَ تغزوني بسيفِ جنونك البتار
لتآسر الكلَ وتسرقُ الحلمَ
وتتركني يباب ....
تقاسيم عشتارية
منـال عـلان
١٧/٣/٢٠١٧
تحت سقفِ الذكريات ،لغائبٍ حاضر ،
جاءت رسائلُ الشوقِ محملةً بالطيبِ، تعانقُ السردَ بلوعةٍ وحسرةٍ ..وترسمُ بين سطورِها ألف دمعةٍ ودمعة،
تلامسُ أرواحهن التي ما انفكتْ عن ذكرِها حيناً
والتي كانت بينَ الحينِ والاخر تخاطبُها كما لو أنها معهم...
تابعتُهم والقلم بيدي يخطُ حرفاً ويمحو أخر ، يسقطُ سطراً ويستدعي أخر ،حبستُ دمعي وأكملتُ بروحِ المعلمِ الفاهم بمعنى الموتِ والحياة وقلتُ لنفسي ..
أيفيدُ التقييم في مثلِ هذه الحالة وأي تقييمٍ هذا الذي يفندُ رسائلَ حب لا تنتهي ،
لبنفسجةٍ.. تركَتْهم لعالمٍ أخر فينتقدُ من، وكيف، ولماذا، فماهي الا
رسائل قصيره، بثتها تلميذاتي على ورقِ المحبة لفقيدةٍ لاتغيب عن الخاطر ،
هنيئا لكِ سلسبيل بهذا الحب و الاخلاص....
آه لو أدرك الكل مقدار مافعلتن لأتخذكن قدوة.
منـال عـلان
٣/٣/٢٠١٧
علمني كيف أحيكُ معطفًا يقيني برد الشوق وشراسة المطر والدفء أنت ....
علمني كيف أصنعُ ظلاً يحميني قيظ الغياب وهجير الذكريات والغيمة أنت ..
علمني كيف أكونُ مفتاحاً لباب أغلقته مدن الحرب والإنتظار أنا والسلام أنت...
علمني كيف أصدُ ريحاً تقرعُ أبوابي لتهد أركان الصبر والأمل أنت...
علمني كيف أمنعُ كوابيسَ اللحظة وأسكتُ غربانَ ساعتي الناعقة والعزيمة أنت ....
علمني كيف أكونكَ أملاً وأعيشكَ حلماً دون خيال
والحقيقة أنت...
*خواطر عشتارية*
منـال عـلان
٢٩/١/٢٠١٧
" أنا ....سرقة أدبية "
إجابة لاحدى الطالبات على سؤال من قائل هذا النص في الإختبار النهائي ..
لم تكن الاجابة عابرة كما ظن الجميع أو لمجرد الهروب من سؤال لاتعرف إجابته، بل كانت إجابة ماكره، تحمل بين حروفها إلماماً بالسرقة الادبية ..توقفتُ أمام إجابتها كثيرا فقد رأيتُ فيها حكمة الصغير الذي يعرف ولايعرف، تاركة خلفها براءة طفلة جهلتْ الاجابة لتتجاوز عنها ببسمة ،ولا أنكرُ إنها أعطتني مساحةً للتفكير حول ماهية هذا المكر الذي ترك الف سؤال وسؤال ،فعادة من لايعرف الاجابة يتركه خاليا أو يذكر اي إسم يتبادر له..فما كانت إجابتها الا دلالة كبيرة على ذكائها في الوقت الذي نسيت فيه الاجابة ..إجابه تضمنت إعترافاً بسيطا بضمير حي وببراءةٍ خالطها شيء من المكر الغير محبوك بآلية السارق الحقيقي ،وحكمة تركتَها من دون قصد، لأستعرضَ من خلالها ما مر بنا من سرقات لنصوص أدبية أو للصوص من نوع أخر،حكمة أردت الاحتفاظ بها وعرضها على الفيسبوكيين للتعلم من فتاة صغيرة لم تبلغ السابعة عشرة من العمر ...مقارنة بمن يسرق النصوص أو بمن يسرق غيرها ولايعترف بذلك ...
وما اكثر اللصوص وما اكثر الإحتيال في زمن بات سمة لكل متسلق ومنافق وكبير ..
،،،حري بنا جميعا أن نتعلم من هذه الفتاة ،فكم من صغير كان لديه حكمة شيخ ودهاء عالم !!!...
منـال عـلان
٢٠/١/٢٠١٧
لا لون لسماءٍ لا تغطيك
ولا شكل لأرضٍ لا تحتويك
ولا معنى لحبٍّ إن لم تكن فيه...
أشتاقك ياوجعي....
كل عام وانت بخير
*عشتاريات / منـال عـلان*
٣٠/١٢/٢٠١٦