بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 سبتمبر 2023

الخاطرة

تعد الخاطرة لونا من ألوان المقالة الأدبية
ولا تعد من الأجناس الأدبية الخالصة؛ وذلك  لإن
الخاطرة لامرجع نظري لها و لا تتبع لمنهج خاص بها والمعروف أن  للأجناس  الأدبية منهجيات ونظريات  وقوانين  خاصة بكل جنس أدبي،   ولذلك لم يُعْترف بالخاطرة  الى الآن كجنس أدبي أصيل، وانما فرعا تابعا للمقالة الأدبية.
ونظرا للإقبال على الخاطرة كان علينا أن نوضح ماهيتها وكل مايخص الخاطرة.

الخاطرة
   فن أدبي نثري يُعبر عن حدثٍ طارئ للكاتب أو  مسألة  ما أو قضية مؤثرة،
و عادة ما تكون الخاطرة فكرة وليدة اللحظة أو لمحة لمشهد واحد أو  ذكرى عادت  ليُعبر عنها من خلال إنفعال وجداني  .
قد تتشابه الى حد كبير بالرسالة الأدبية أو القصة غير أن كل من الرسالة والقصة لها من عناصرها التي تميز كل منها على حدة.  
كما تتميز الخاطرة عن مثيلاتها بانها لاتحتاج لإعداد مسبق   ولا لوزن وقافية كما القصيدة.
الخصائص الفنية للخاطرة:
1_تتميز الخاطرة بقوة تعبيرها فهي تعبر عن كاتبها من خلال الفكرة الواضحة والجمل المتوازنة  والمتماسكة الذي تناسب إدارك القارئ.
2_تعتمد أحيانا على الصور البيانية والمحسنات البديعية والمجاز اللغوي.
3_تتميز بأنها فكرة وليدة الموقف تحتاج لذكاء  وقوة ملاحظة ويقظة وجدان عالية. وذلك للاهتمام بالأمور الصغيرة والسريعة.
4_تغلب عليها العاطفة الجياشة والأحاسيس الصادقة  .
5_تتميز بالدفق الوجداني والفكري الإنسيابي
ولاتحتاج لإدلة وبراهين.
6_تعد سهلة التوجيه و الفهم  نظرًا لبساطة لغتها التي تناسب معظم الثقافات والميول .
7_ لا  تتقيد بأسلوب خاص بها فقد تطرح رأيا جادًا او ساخرًا او هزليًا .
8_تتميز بالشفافية وباسلوب (السهل الممتنع)  وقد وصفت بـ ( اللؤلؤ المنثور).
عناصر الخاطرة:
1_العنوان: يؤخذ العنوان من سياق الخاطرة ويكون دالا عليها، كما يجب أن يكون العنوان قصيرا، قويا، عميقا، مؤثرا في النفس.
2_المقدمة:  وتكون صغيرة الحجم بحيث لاتطغى على العرض والعقدة والخاتمة بمعنى أن تكون موجزة بصورة جمالية لاسرد فيها.
3_العرض والعقدة ( المغزى) :ويكون العرض من خلال تحديد الحدث أو الهدف  الذي يتم مناقشته  بالروح الحركية  التي  تشد القارئ وتجذب انتباهه مع مراعاة  تحديد اللون الأدبي اثناء كتابة الموضوع.
أما العقدة  فيُعبر عنها من  خلال تأزم الحدث  وتصاعده بشكل متسلسل ومتماسك.
4_الخاتمة: وهي مايختم به الكاتب الموقف أو المشهد من خلال ذهنه.وعادةً ما تكون موجزة.
الأدوات الأدبية للخاطرة:
1_الفكرة: التركيز على موضوع واحد وهو جوهر الخاطرة، كما يجب أن يكون الأسلوب واضحًا مصدره العقل مستعينًا بالأساليب البلاغية التي توضح المعنى وتساهم في إيضاح الفكرة.
2-اللغة:حسن أختيار الألفاظ المناسبة للمعنى، بمعنى أن تكون سهلة بعيدة عن التعقيد مع مراعاة لغة الخِطاب وتوحيده،  كما يجب أن يراعي الكاتب  استخدام ضمير المتكلم إذا كان يتحدث بلسان الكاتب نفسه أو ضمير الغائب إذا كان بلسان الغير.
والتي من خلالها  تحقق الانسجام بين الكاتب والقارئ.
3_رشاقة التصوير من خلال أحياء المواقف والمشاهد عن طريق الوصف الدقيق والموجز    والذي يعد  كمرآة تعكس الموقف في ذهن القارئ.
انواع الخواطر:
1-الخاطرة الرومانسية: وهي ماتعبر عن مواقف الحب  التي يمر بها الكاتب مثل اللقاء والفراق  والاشتياق والخيانة والعتاب.
٢-الخاطرة الوجدانية: وهي وصف  الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته الخاصة لموقف ما  .
٣-الخاطرة الإنسانية: وهي ماتُعنى بالقيم الإنسانية والأخلاق الفاضلة كالوطنية والتضحية 
والمحبة والعدل والإحسان.
٤-الخاطرة الإجتماعية: وهي وصف ما يمر بالكاتب من مواقف أسرية أو مجتمعية أو تربوية والخ.
اشكال الخاطرة:
1-الخاطرة المركبة: وهي ما تُعنى بنقل الموقف مع الوقوف على أحاسيس الكاتب كالخاطرة الرومانسية.
وتتميز الخاطرة المركبة بالوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
وقد تاخذ أحيانا شكل القصة القصيرة.
كما تقل فيها المحسنات البديعية والصور البلاغية،وتتميز أيضا بتنوع الألفاظ مابين لغة الواقع وعالم الخيال.
2-الخاطرة المجردة: تعني نقل أحاسيس الكاتب دون ذكر الموقف كالخاطرة الوجدانية
وتتميز الخاطرة المجردة بالإبهام والغموض كما تكثر فيها المحسنات البديعية والصور البلاغية.
_أهم كُتّاب الخاطرة  في العصر الحديث
وعذرا لو اقتصرنا على مجموعة منهم:
(طه حسين _ميخائيل نعيمة_غادة السمان_
مصطفى المنفلوطي_احمد حسن الزعبي_شهرزاد الخليج) وغيرهم الكثير.
وفي الختام نعرض مثالا على الخاطرة الوجدانية
للأديب بلال رامز بكري
نور
في ظلام الليل، حار المُقْتَبِسون في مسألةٍ أَعْضَلَتهم، وبذلوا أقصى الجهد في بحثهم عن القَبَسِ الهادي، ولكنهم كانوا كمن يدور في متاهة. فجاءهم الجواب الشافي من حيث لا يحتسبون: "ليس للنور علاماتٌ يُعْرَفُ بها ولا إعلان ينبّه لحضوره. النور منتهى المعرفة تستغني عن العلامات وأقصى الحضور يعلن عن نفسه. فمن جاء مدّعيًا أنه من طرف النور، مستشهدًا على صدق ادّعائه بعلامات تدعمه، ومعلنًا على الملأ ذلك، فالنور منه براءٌ براءة شمس الظهيرة من عتمات الدجى".

كانت هذه  المعلومات إجابة  لسؤال وردني حول الخاطرة الأدبية،  راجية أن أكون قد وفقت في تبيان ماهية الخاطرة.

جمعت المعلومات  بتصرف من مواقع  الكترونية عدة ومراجع  متنوعة حول الأجناس الأدبية وفنونها.

                          إعداد
                      منال علان
7/8/2023

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق